November 29, 2023

قال سفير إسرائيلي سابق وقنصل عام سابق إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان ينتقل في السنوات الأخيرة من فشل إلى آخر فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني. أدلى آلون بنكاس بتعليقه في مقال نشرته صحيفة ناطقة باللغة العبرية يديعوت أحرونوت.

قال بينكاس ، الذي شغل منصب رئيس الأركان والمستشار السياسي لأربعة وزراء خارجية إسرائيليين ، إن نتنياهو حقق نجاحًا في الماضي لأنه استطاع إقناع الولايات المتحدة بحجم التهديد الإيراني. وأشار إلى أن “علاقاته اليوم مع واشنطن باردة”.

وأوضح الدبلوماسي السابق أن نتنياهو يعاني من عدة إخفاقات ، وعلى رأسها العلاقة مع الولايات المتحدة. “هناك تغيير كبير وقطوع في أساس المبادئ المقدسة المستمرة منذ عقود” المتعلقة بدعم الحزبين لإسرائيل بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وأوضح بنكاس أن “درجة الاستماع لنتنياهو في القضايا العامة ، وخاصة في الولايات المتحدة ، قد تراجعت ، ولم يتم النظر في مقترحاته بشأن هذه القضايا”. وقال إن اهتمام نتنياهو المتجدد بالمسألة الإيرانية يرجع جزئياً إلى تقارير عن محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران. وأضاف أن الانخراط من جديد في القضية الإيرانية يصرف الانتباه أيضًا عن خطة نتنياهو المثيرة للجدل لإصلاح القضاء الإسرائيلي.

وكرر بينكاس أن الولايات المتحدة ليست شريكا في هذه “المناورة” وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يزال لا يريد أن يرى نتنياهو في البيت الأبيض. وقال إن إخفاقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بدأت عندما رفض العملية الدبلوماسية التي كانت ستبدأ بين إدارة باراك أوباما وإيران ، زاعمًا أن لديه خطة أفضل لم يطرحها أبدًا.

يقرأ: خامنئي يقول “لا خطأ” في الاتفاق النووي مع الغرب



Source link

Leave a Reply